البرنامج الأكاديمي

يشمل البرنامج الأكاديمي لبرنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد حاليا 3 شهادات. وقد أُعِدّت مساقات البرنامج للطلاب الناطقين باللغة العربية، ولذلك فكل المواد الدراسية تُعطى باللغة العربية.

وكل هذه الشهادات الحالية الثلاثة معتمدة، وجميع مساقاتها بمستوى جامعي، وهدفها تعزيز خدمة القادة الحاليين (وأولئك الذين يبدون رغبة ليصبحوا قادة) في مختلف نواحي الحياة في الكنيسة والمجتمع. وهذه الدرجات هي:

* شهادة في اللاهوت (Cert Theol )
(40 ساعة معتمدة، مكونة من 12 مساقا كل منها 3 ساعات، إضافة الى 4 ساعات معتمدة في الخدمة العملية تحت إشراف مرشد).

* دبلوم في اللاهوت 
(Dip Theol )
(80 ساعة معتمدة، مكونة من 24 مساقا كل منها 3 ساعات، إضافة الى 8 ساعات معتمدة في الخدمة العملية تحت إشراف مرشد).

* بكالوريوس في اللاهوت 
(B.Th )
(120 ساعة معتمدة، مكونة من 36 مساقا كل منها 3 ساعات، إضافة الى 12 ساعة معتمدة في الخدمة العملية تحت إشراف مرشد، أو 90 ساعة معتمدة، للطلاب الذين حصلوا على بكالوريوس في موضوع آخر، مكونة من 27 مساقا كل منها 3 ساعات، إضافة إلى 9 ساعات معتمدة في الخدمة العملية).
يختار الكثيرون العمل نحو واحدة من هذه الشهادات الأكاديمية. لكن البرنامج يترك الحرية للطلاب في اختيار المساقات التي تروق لهم والتي تقدم في مناطق تواجدهم، بغض النظر إن كانوا يسعون نحو إحدى هذه الشهادات أم لا.

فالشهادات تُمنح كلما أنهى الطالب عدد المساقات المطلوب والخدمة العملية. فالشهادة والدبلوم تُمنح لدى إتمام كل مرحلة في السعي إلى درجة البكالوريوس (أنظر الرسم).

الشهادة <=
40 ساعة
الدبلوم <=
40 ساعة +
الشهادة
  البكالوريوس <=
40 ساعة +
الدبلوم

وبما ان مساقات البرنامج تُدرَّس على مدى عدة سنوات، فإن منح الشهادة والدبلوم هو اعتراف بالإنجاز، مشجع ودافع لطلابنا. فالذي ينال شهادة يعمل تلقائيا نحو الشهادة الأعلى منها.

من الجدير بالملاحظة أن جميع المساقات هي بمستوى درجة جامعية (بكالوريوس)، حتى وإن كان الطالب يدرس بهدف الشهادة الأولى أو الدبلوم فقط. لقد تم إنجاز 33 مساقا لمستوى البكالوريوس، والعمل جار على 7 مساقات أخرى.