تقديم البرنامج

لمحة عن البرنامج

إن برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد هو تعليم لاهوتي لتجهيز وتدريب قادة الكنائس الناطقين باللغة العربية في العالم العربي، وكذلك في كل العالم. وهو هيئة مبنية على العضوية، تأسست سنة 1981 لتخدم كنيسة يسوع المسيح بالعالم العربي.

يقدّم البرنامج تدريبا في كل مستويات القيادة في الكنيسة بما في ذلك أولئك المدعوين ليخدموا كرعاة ومعلمين، وكذلك المدعوين ليخدموا في نواحٍ أخرى في حياة المجتمع. وهو يقدم تعليم قيادة بصورة دورية للقادة القائمين والناشئين في موقع تواجدهم في 7 دول عربية وأكثر، وكذلك للمتحدثين بالعربية في الكنائس عبر العالم. ويخطط البرنامج حالياً بالفعل للامتداد خارج نطاق هذه الحدود وتعزيز فعاليته في داخلها. وقد درس معنا خلال الخمس سنوات الفائتة حوالي 200 طالب، حيث درس كل طالب حوالي المساق ونصف المساق كل سنة.

يمنح البرنامج حالياً ثلاث شهادات معتمدة في مستوى جامعي أكاديمي، تشمل درجة بكالوريوس في اللاهوت (36 مساقا)، دبلوم في اللاهوت (24 مساقا)، وشهادة في اللاهوت (12 مساقا). كما يطلب من الطلاب الانخراط في خدمات عملية متنوعة تحت إشراف، ليحصلوا بمقتضاها على ساعات معتمدة.

يدرس العديد من الطلاب حالياً للحصول على درجة البكالوريوس في اللاهوت. ومن أجل التحقق مما حققوه من تقدم فإنهم يحصلون على شهادة في اللاهوت أولا، ومن ثم دبلوم، وذلك كلما أكملوا مرحلة من هذه المراحل على طريق بلوغهم هدفهم.

ويتم حاليا تطوير درجة ماجستير مؤسسة على الامتداد لمنح ماجستير آداب في اللاهوت. ويهدف هذا لمساعدة القادة الفاعلين لتعزيز وتقوية خدمتهم وقدراتهم القيادية.

يعتبر خبراء التعليم أن أسلوب التعليم بالامتداد الذي يستخدمه البرنامج أنه طريقة ممتازة لتدريب قيادة شامل. إن سياقه ملائم وأهميته استراتيجية لمستقبل الكنيسة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل خاص.