بكالوريوس في اللاهوت

شهادة في اللاهوت

إذا أتبع المتخرج نصيحة البرنامج في إختيار المساقات تزوّده الشهادة في اللاهوت (على الأقل 40 ساعة معتمدة) بأساس ضروريّ لكي يعمل كقائد مجموعة في الكنيسة و/أو في سياق المؤسسات المُرافقة للكنيسة (para-church). يطّور الطلّاب في هذا البرنامج معرفتهم الكتابية ومهارات الخدمة وبالتالي ينضج روحيا.

توزيع مساقات الشهادة

سيُكمل الطالب على الأقل 40 ساعة معتمدة من المساقات من بين الأقسام الأربعة من المنهاج. تتضمّن المساقات أيضًا فرصَ خبرة عملية معتَمدة في الخدمة، يختبر الطلّاب من خلالها تطبيقًا مباشرًا للمعرفة والدراسة النظرية في ظروف خدمة ذات صِلَة، مما يؤدي إلى تطوير مهاراتهم ومواهبهم في الخدمة وتقويتها.

المساقات المطلوبة

يستطيع الطلّاب ان يختاروا بين مساقات البكالوريوس في اللاهوت المتوفرة. يتضمّن الجدول أدناه خطة أكاديمية موصى بها، تضمن للطالب توازنًا جيّدًا للمساقات ضمن الأقسام الأربعة لمنهاج البرنامج.

الخطة الاكاديمية الموصى بها لإكمال الشهادة

أقسام المنهاج

المساقات الموصى بها

مساقات اختيارية

القسم Ⅰ

المسيحي والنمو الروحي

الوكالة المسيحية

القسم Ⅱ

الكتاب المقدّس واللاهوت

مبادئ فهم الكتاب المقدس

العهد الجديد نظرة عامة Ⅰ

العهد الجديد نظرة عامة Ⅱ

مساقان

القسم Ⅲ

المسيحي ومهارات الخدمة

فن الوعظ

الخدمات الرعوية

المجموعات البيتية

مساق واحد

القسم Ⅳ

المسيحي والمجتمع

 العائلة المسيحية

مساق واحد

  

دبلوم في اللاهوت

يعزّز الدبلوم في اللاهوت (على الأقل 80 ساعة معتمدة) قدرة الخرّيج على مساعدة القادة في الكنيسة و/أو القادة في المؤسسات المرافقة للكنيسة لإتمام متطلبات الخدمة وعلى قدرته في قيادة كنائس صغيرة إن كان ملائمًا.

وتساعد مساقات الدبلوم الطلاب أيضاً، إلى جانب نمو الخدمة الشخصية، على تطوير معرفتهم الكتابية ومهاراتهم في الخدمة ونضجهم الروحيّ وتشكلهم وتأثيرهم الشخصيّين من أجل خدمة مسيحية فعّالة.

مساقات الدبلوم

يكمل الطلّاب على الأقل 80 ساعة معتمدة من المساقات من الأقسام الأربعة. وتتضمّن مساقات مهارات الخدمة ساعة خدمة عملية واحدة. ويختبر الطالب من خلالها تطبيقًا مباشرًا للمعرفة والدراسة النظرية في ظروف خدمة ذات صلة، مما يؤدي إلى تطوير مهاراتهم ومواهبهم في الخدمة وتقويتها.

المساقات المطلوبة

يستطيع الطلّاب ان يختاروا بين مساقات البكالوريوس في اللاهوت المتوفرة. يحتوي الجدول أدناه على خطة أكاديمية موصى بها، تقدم للطالب توازنًا جيّدًا للمساقات:

أقسام المنهاج

المساقات الموصى بها

القسم Ⅰ

المسيحي والنمو الروحي

الوكالة المسيحية

الأخلاق المسيحيّة

القسم Ⅱ

المسيحي والكتاب المقدّس

اثنا عشر مساقًا

القسم Ⅲ

المسيحي ومهارات الخدمة

ستة مساقات

القسم Ⅳ

المسيحي والمجتمع

أربعة مساقات

إنّ الطلّاب الّذين أكملوا مسبقًا شهادة في اللاهوت أصبحوا مؤهّلون لنول شهادات المساقات السابقة إلى دبلوم في اللاهوت، ولا يجوز تكرار مساقات شهادة في اللاهوت لأجل الحصول على اعتماد إضافي.

شهادة بكالوريوس في اللاهوت

يُعدّ البكالوريوس في اللاهوت (على الأقل 120 ساعة معتمدة) الطّالب للعمل كقائد في الكنيسة أو المؤسسات المرافقة للكنيسة. ويخدم الخريج كراع أو عضو في هيئة الرعاة. ويقدر على الاشتراك باحتياجات أعضاء الكنيسة من خريّجي المدرسة الابتدائية والاعدادية والثانوية. 

مساقات البكالوريوس

يكمل الطّالب على الأقل 120 ساعة معتمدة من المساقات من الأقسام الأربعة للمنهاج. تتضمّن المساقات أيضًا فرص خبرة عملية للخدمة بساعة معتمدة واحدة يختبر الطالب من خلالها تطبيقًا مباشرًا للمعرفة والدراسة النظرية في ظروف خدمة ذات صلة، مما يؤدي إلى تطوير مهاراتهم ومواهبهم في الخدمة وتقويتها.

~الطالب الحاصل مسبقًا على شهادة بكالوريوس في حقلٍ آخر يُطلب منه إنهاء 54 ساعة معتمدة فقط للحصول على البكالوريوس في اللاهوت. وجميع هذه المساقات محددة ولا يوجد للطالب مجال للأختيار.

~الطالب الحاصل مسبقًا على دبلوم في اللاهوت من البرنامج يجب عليه إنهاء 40 ساعة للحصول على البكالوريوس في اللاهوت.

~الطلّاب الحاصلون على دبلوم في اللاهوت من معهد آخر بإمكانهم ان يتقدّموا من أجل اعتماد مساقات شهادة الدبلوم التي لديهم من أجل العمل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت. سيتم أخذ كلّ حالة بعين الاعتبار حسب خصوصيتها.

تجد أدناه قائمة كاملة بمساقات برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد لدجة البكالوريوس في اللاهوت الّتي يمكن احتسابها من أجل الحصول على الشهادة في اللاهوت والدبلوم في اللاهوت أيضًا.

إن مساقات البكالوريوس أدناه قد تم ترتيبها بحسب الأقسام الرئيسة الأربعة لمنهاج البرنامج. جميع المساقات هي على مستوى (شهادة) الدراسة الجامعية