تاريخ البرنامج

في أيار 1981 وفي عمّان الأردن، قام ممثلون عن كنائس ومؤسسات ومنظمات وأفراد من العالم العربي بتأسيس برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد (PTEE).  وتم تعيين جون دي باسكوالي مديرًا تنفيذيًّا وأصبحت عمان المركز الإداريّ للبرنامج. وطلبت الجمعية العامة والهيئة التنفيذية أن يتم تسجيل البرنامج مع الكنيسة الانجيلية الحرّة في الأردن بموجب اتفاقية.

 

قرر مؤسسو البرنامج أن يقدّم “البرنامج” مساقات على مستوى شهادة بكالوريوس في اللاهوت. ابتدأت أول صفوف برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد في عمان في صيف عام 1981. وأصبح البرنامج بعد وقت قصير عضوًا في رابطة أسيا اللاهوتية (ATA). وفي عام 1983 أصبح البرنامج عضوًا مشاركًا في المجلس الدوليّ للتعليم اللاهوتي الإنجيلي (ICETE).

نما البرنامج تحت قيادة مديره وتم تأسيس برنامج لوضع وتطوير كتب دراسيّة لإعداد مواد تعليم ذاتي. بعد استقالة جون دي باسكوالي في عام 1985، تم تعيين الدكتور ريتشارد هارت، مدير المناهج، مديرًا تنفيذيًّا جديدًا للبرنامج. وفي السنة التالية أعدّ الدكتور ريتشارد هارت والسيد جريس حبش الذي كان رئيسًا اللجنة التنفيذية للبرنامج – دليلاً لتدريب مرشدي البرنامج. كان المرشدون المرشّحون يلتقون مدّة يومين ونصف لكي يعرفوا كيف يعلّمون البالغين بأسلوب ناجح، ويتدربوا على التعليم اللاهوتيّ بالامتداد.

 

جريس حبش

روبرت ماينر

ديك هارت

جون دي باسكوالي

في عام 1988 انضمّ الدكتور روبرت ماينر للبرنامج كمساعد للمدير التنفيذي. ومع نمو العمل تم إضافة أعضاء جدد للبرنامج وأصبح مكتب البرنامج مركزًا لتطوير الكتب الدراسيّة. وأطلق البرنامج مشروع الكتب 2000 بهدف جمع الدعم الكافي لإنهاء منهاج البكالوريوس بحلول العام 2000. منذ عام 1992 إلى 1996 قام الدكتور ماينر والسيد جريس حبش بإدارة البرنامج في غياب ريتشارد هارت للدراسة في الولايات المتّحدة.

 

توسع البرنامج في مصر في عام 1989، ومنذ ذلك الحين ازدهرت الخدمة في مصر. ثم امتدَّ البرنامج فيما بعد إلى سوريا (1990)، ولبنان (1994)، والعراق (1996)، والخليج العربي (1999)، والسودان (2000)، والولايات المتّحدة والسويد (2005)، وكندا (2011)، وأستراليا (2014).  

 

في عام 2002، تم اعتماد شهادات البرنامج من رابطة أسيا اللاهوتية (ATA)، شهادة في اللاهوت، ودبلوم في اللاهوت، وبكالوريوس في اللاهوت. وفي عام 2005 حصل البرنامج على الاعتماد من رابطة الشرق الأوسط للتعليم اللاهوتي (MEATE). وفي عام 2005 أيضًا، ابتدأ العمل على تطوير شهادة في الخدمة على المستوى المهنيّ (تؤهِّل الشخص للرعاية) للّطلّاب الّذين لم يحصلوا على فرصة لإكمال المرحلة الثانوية أو الّذين ليس لديهم الوقت الكافي لإكمال البكالوريوس في اللاهوت، وتؤهل هذه الشهادة الدارس ليقود ويرعى كنيسة صغيرة بكفاءة عالية.

احتفال الذكرى الخامسة والعشرين للبرنامج

في عام 2012، اشترى البرنامج مبنى بعد 30 عامًا من الاستئجار. ويقع مركز الخدمة الحالي في منطقة أُم أُذينة، حيّ الروابي.

 

المدراء التنفيذيين ماضٍ وحاضر

مبنى البرنامج

في عام 2013، تقاعد الدكتور ريتشارد هارت بعد 28 عامًا من الخدمة المخلصة وتم تعيين السيد جريس حبش مديرًا تنفيذيًّا للبرنامج. ساهم السيد جريس منذ بداية البرنامج في أيار 1981 في تطوير الدستور والقوانين الداخلية والمنهاج. ومنذ ذلك الحين، ساعد في تطوير أوّل منهاج لتدريب المرشدين، وساهم في تحرير عدة مساقات ضمن الأربعين مساقًا الموجودة لدينا حاليًّا. وخدم كعميد للبرنامج في الأردن ورئيس للجنة التنفيذية، وقاد البرنامج لتأسيس نفسه في المنطقة كمنظَّمة عربية مملوكة من قبل الكنائس الإنجيلية العربية. أثناء توّليه منصب رئيس اللجنة التنفيذية، انضم برنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد في العام 1992 إلى رابطة أسيا اللاهوتيّة (ATA)، وشارك في تأسيس رابطة الشرق الأوسط للتعليم اللاهوتي (MEATE)، التي اصبحت الان رابطة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للتعليم اللاهوتي (MENATE).

بحلول عام 2018، تم تدريب المرشدين في 12 بلدًا. وفي الفترة ما بين 2014 إلى 2018، كان معدل عدد الطلاب سنويًّا 182 ومعدل عدد الصفوف المُنعقدة في نفس الفترة 44 صف. وتم عقد الصفوف في كلّ سنة بمعدل 24 موقعًا مختلفًا (معظمها كنائس). وضع وطوّر البرنامج 43 مساقًا بمستوى الدراسة الجامعية، و16 مساقًا مهنيًّا بمستوى شهادة في الخدمة. ونشر ثلاثة مساقات تلمذة للمؤمنين بالمسيح من خلفيات إيمانية مختلفة. وترجم البرنامج أيضًا كتاب اللاهوت النظامي لوين جرودم إلى اللغة العربية.

في عام 2018، أطلق البرنامج مبادرة التعلّم عبر الانترنت. وأصبحت مساقات البرنامج متاحةً للطلّاب عبر العالم العربي وإلى العرب خارج البلاد العربية. ويسعى البرنامج لتحويل جميع مساقات مستوى البكالوريوس الأربعين من نظامها المطبوع إلى نظام التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت. ويقوم البرنامج حاليًّا بترفيع مساقات بنيان من ساعتين معتمدتين إلى ثلاث ساعات معتمدة وبحسب المنهجية التعليمية للبرنامج. بدأ الفحص الميداني للمساقات عبر الانترنيت ويستمر خلال العام 2018. وفي صيف 2018 بدأ البرنامج بتقديم المساقات عبر الإنترنت.

منذ عام 1981، درس مع البرنامج حوالى 3000 طالب في أكثر من 1300 صف. وقدم أيضاً أكثر من 120 ورشة عمل لتدريب المرشدين. وفَّر البرنامج لأكثر من 30 عامًا تعليمًا انجيليًّا لاهوتيًّا للناطقين باللغة العربية في أماكن وجودهم في العالم العربيّ لأجل امتداد الملكوت وبناء الكنيسة والمساهمة في تغيير المجتمع العربي. بدأ البرنامج في عام 2018 بالعمل مع الكنائس الناطقة بالعربية في شمال أفريقيا، ويستمر في العمل لتوسيع حضوره وتأثيره عبر العالم العربي.