المنهاج الأكاديمي

تم تصميم المنهاج الأكاديمي للبرنامج ليساعدك على التعمّق في معرفة كلمة الله ولتنمو في علاقتك بيسوع المسيح وتصبح أكثر مشابهة له في علاقاتك مع العائلة والمجتمع.

وتم تصميم أهداف البرنامج الأكاديمي، حتّى يستطيع الطلّاب أن:

  • يصبح المؤمن أكثر نضجاً.
  • “يفصل كلمة الحق بالاستقامة”. 
  • يكتسب المهارات الضرورية للخدمة. 
  • يكون مواطناً ذا موقف اجتماعي متزن. 

وبدمج هذه الأهداف الأربعة بالمنهاج، يقدّم برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد نهجًا كاملاً وشموليًّا لتشكيل قادة قادرين ليس فقط على خدمة كنائسهم ومجتمعاتهم، بل لإعداد وتهيئة آخرين للخدمة.

البرامج الأكاديمية

يقدِّم البرنامج بكالوريوس في اللاهوت ودبلوم في اللاهوت وشهادة في اللاهوت، هي برامج معتمدة تتألف من مساقات بمستوى الشهادة الجامعيّة للطلّاب الّذين أنهوا دراستهم الثانوية، وهم أعضاء في كنيسة لسنتين ماضيتين، والّذين تم توصيتهم من قبل راعي أو قائد الكنيسة.

بكالوريوس في اللاهوت 

يُعد برنامج البكالوريوس في اللاهوت (على الأقل 120 ساعة معتمدة*) الطلابَ ليعملوا كقادة كنائس أو قادة في المؤسسات المُرافقة للكنيسة. وفي دور الخريج كراعٍ أو كعضو في الفريق الراعويّ يكون مُتمكِّنًا من الانخراط الفعّال في سد احتياجات أعضاء الكنيسة. يجب على الطلّاب الّذين حصلوا مسبقًا على درجة البكالوريوس في حقل آخر أن يكملوا فقط 54 ساعة معتمدة ليحصلوا على درجة البكالوريوس في اللاهوت.

دبلوم في اللاهوت 

يعمل دبلوم في اللاهوت (على الأقل 80 ساعة معتمدة) على تعزيز قدرة الخريج للعمل كقائد قادرٍ على مساعدة الكنيسة أو المؤسسة المرافقة للكنيسة من أجل تحقيق أهداف الخدمة، أو إذا أمكن قيادة كنيسة صغيرة.

شهادة في اللاهوت

تزوّد الشهادة في اللاهوت (على الأقل 40 ساعة معتمدة) الخريج بالأساس الضروري ليعمل كقائد مجموعة خدمة ضمن الكنيسة و/أو ضمن سياق المؤسسات المُرافقة للكنيسة. يطّور الطلّاب في هذا البرنامج معرفتهم الكتابيّة ومهارات الخدمة والنضج الروحي والصفات الشخصية.

يتم منح الشهادات بعد إنهاء الطالب العدد المطلوب من المساقات بنجاح. لذا، يتم منح الشهادة في اللاهوت والدبلوم باعتبارها هدفين تم تحقيقهما في الطريق نحو البكالوريوس في اللاهوت. والطالب الّذي ينهي شهادة واحدة ينتقل تلقائيًّا نحو هدف الشهادة الأعلى التالية.

40 ساعة = شهادة في اللاهوت

الشهادة في اللاهوت + 40 ساعة = دبلوم في اللاهوت

الدبلوم + 40 ساعة = بكالوريوس في اللاهوت

يختار العديد من الطلّاب العمل لنيل إحدى هذه الشهادات الأكاديمية. مع ذلك، فالباب مفتوح أمام الطلّاب ليأخذوا المساقات بحسب استحسانهم ضمن المساقات المتوفرة في منطقتهم، سواء كانوا يعملون من أجل الحصول على إحدى هذه الشهادات أم لا.

تتضمّن شهادة في الخدمة 18 مساقًا تهدف إلى تلمذة وإعداد الطلّاب ليخدموا بفاعليّة في مجتمع يشتمل على طيفٍ من الخدمات، وحتى يساهموا كمواطنين يتحملّون المسؤولية في مكان عملهم ومجتمعهم وأمّتهم.

تم تصميم شهادة الخدمة إلى

أولئك الّذين يعيشون في العالم العربيّ ممّن لم تسنح لهم الفرصة لإتمام الدراسة الثانوية.

القائد الذي لا يملك الوقت الضروريّ للالتزام بدراسة على المستوى الجامعي،كأن يكون لديه عمل وخدمة في الكنيسة والاسرة.

قائد الكنيسة الصغيرة الّذي لا يملك الوقت الضروريّ للالتزام بدراسة على المستوى الجامعي.

متطلبات المساق

المرونة هي السمة المميزة لبرنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد، وهكذا فانّ المساقات المطروحة وحجم الصفوف وأماكن عقد الصفوف تختلف من مكان إلى آخر بحسب حاجة الطلاب واهتماماتهم. يمكن أن يختار الطلّاب المساقات حسب اهتماماتهم أو يمكنهم أن يعملوا بشكل نظامي لنيل الشهادات الأكاديمية، فيأخذون مساقات تناسب وضعهم وحاجاتهم بشكل أفضل.

يحتوي كل مساق، وهو يستمر 12 أسبوعًا، على جزأين مهمّين: (1) نوعيَّة عالية وتتناسب مع المجتمع ومواد دراسية ذاتية تفاعلية يعمل عليها الطلّاب اثناء الأسبوع، و(2) ورشة عمل أسبوعية لمدة ساعتين مع الطلّاب الآخرين ومرشد مؤهّل من البرنامج. يتضمن دور المرشد قيادة النقاش حول المواد المدروسة، ومساعدة أفراد المجموعة في الإجابة على اسئلة بعضهم البعض، ومساعدة الطلّاب في تطبيق ما تعلّموه ضمن سياق خدمة كل واحد منهم. تتضمن بعض المساقات أيضًا فرصًا لنيل الخبرة العملية في الخدمة لأجل الاعتماد والّتي يختبر الطلّاب من خلالها تطبيقًا مباشرًا للمعرفة والدراسة النظرية في خدمة ذاتِ صلة بموضوع المساق، وبالتالي تطوير وتقوية مهاراتهم ومواهبهم في الخدمة.

أثناء دراسة أحد مساقات البرنامج، يُتَوَقَّع من الطلاب أن:

  1. يستثمروا حوالى 8 ساعات أسبوعيًّا للعمل في الكتاب الدراسيّ لمدة اثني عشر أسبوعًا. يُتَوَقّع من طلاب الشهادة في الخدمة أن يستثمروا أربع ساعات أسبوعيًّا؛
  2. يجتمعوا أسبوعيًا لمدّة ساعتين في ورشة تفاعلية بقيادة المرشد؛
  3. يشتركوا في تمارين تقويم التحسّن الأسبوعية؛ محققين درجة 70%. 
  4. يكملوا بنجاح التقويم النهائي (الامتحان النهائي) محققين درجة 70% فما فوق. قد يكون هذا بشكل امتحان تحريريّ أو مشروع أو كلاهما؛
  5. يحققوا نوعية مختلفة من الاهداف؛
  6. الحضور 70% من الجلسات الاسبوعية 

الرسوم والمعلومات المالية

يتوجب على الطلاب دفع ثمن الكتاب الدراسي (كلفة النسخ والتغليف) وشراء أيّة كتب دراسية إضافية مطلوبة. قد تختلف كلفة الكتاب من بلدٍ إلى آخر. يدفع الطلّاب أيضًا رسوم التسجيل الأساسية لكل مساق والّتي تختلف أيضاً من بلدٍ إلى آخر. يتم تحديد رسوم التسجيل بواسطة اللجنة الوطنية في كل بلد.

جميع البرامج الاكاديمية لبرنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد مصممة للطلاب الناطقين باللغة العربية، وبالتالي جميع المواد الدراسية باللغة العربية.

التقديم عبر الانترنيت أو حمّل استمارة التسجيل