العاملون في البرنامج

إن الجمعية العامة هي الهيئة الإدارية المشرفة على برنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد وتجتمع سنويًّا.وتضم أعضاء برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد ومسؤولة عن تحديد السياسات الإدارية والتعليمية للبرنامج وتحافظ على النظام الاساسي والنظام الداخلي.

يتكوّن أعضاء البرنامج من كنائس ومنظمات مسيحية والجان وطنية وافراد يقبلون النظام الاساسي والنظام الداخلي وبيان الايمان، ويدفعون اشتراكات العضوية السنوية.

يعمل البرنامج في كلّ دولةٍ عربيةٍ من خلال اللجان الوطنيَّة. واللجنة الوطنية مكوّنة من رجال ونساء من مختلف الكنائس الانجيلية في البلد المعني منخرطون في وظائف عامة أوفي خدمات كنسيَّة. كلّ لجنة وطنية هي عضو في الجمعية العمومية للبرنامج ويمثلها رئيسها. وتشرف اللجنة الوطنية على المرشدين والطلّاب ومواقع الدراسة.

يُعتبر مرشدو الصفوف جزءًا أساسيًّا من البرنامج. إن الدور الأساسيَّ للمرشدين هو أن يقودوا الصفوف وعملية التعلّم. وينبغي أن يتوفر في المرشد المؤهلات التالية:

  • أن يكون لديه اختبار شخصي مع الرب يسوع المسيح، وفهم عميق لكلمة الله.
  • أن يكون لديه خبرة في خدمة الكنسية المحليّة.
  • أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس (في أي حقل)
  • أن يقدم توصية من خادم الكنيسة الأقدم لكنيسته/لكنيستها وتوافق اللجنة الوطنية للبرنامج عليه.
  • أن يكون قد أكمل بنجاح (3) مساقات لبرنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد.
  • أن يكون قد أنهى ورشة عمل تدريب المرشدين لبرنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد.

يساند كادر مركز خدمة البرنامج عمل اللجان الوطنية والمرشدين،والطلّاب من خلال المجهود الأكاديمي والإداري.

السيد جريس حبش المدير التنفيذيّ

تم تسمية السيد جريس حبش مديرًا تنفيذيًّا سنة 2013. وعمل مع برنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد منذ تأسيسه، فقد ساعد في تطوير الدستور والقوانين الداخلية والمنهاج الدراسيّ. وساعد منذ ذلك الحين في تطوير أوّل برنامج لتدريب المرشدين وساهم في تحرير عدة كتب مساقات، وخدم كعميد أكاديميّ للأُردن ورئيسًا للجنة التنفيذية. وقدم برنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد في المنطقة كمؤسسة عربية مملوكة من قبل الكنائس الانجيلية العربية. انضمَّ برنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد خلال فترة توّليه لمنصب رئيس اللجنة التنفيذية، انضم إلى رابطة أسيا اللاهوتية. وهو من الأعضاء المؤسسين لرابطة الشرق الأوسط للتعليم اللاهوتيّ، MEATE. تم تكليفه من قبل رابطة الشرق الأوسط للتعليم اللاهوتي لدراسة الحاجات طويلة الأمد للدراسة اللاهوتية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعرض المتوفر لتحديد العجز والفائض حسب البلدان.

انضمّ مسؤول قسم تطوير المناهج والفحص الميداني لكادر برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد في سنة 1990. خدم في تطوير وتعليم مساقات البرنامج منذ ذلك الحين. عاش نبيل وخدم في عدّة دول من الشرق الأوسط ويحمل معه خبرة ثقافية وكنسية متنوّعة. حصل نبيل على شهادة الماجستير من الهيئة الإنجيلية الثقافية (JETS). إلى جانب ساعات عمله في المكتب مع برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد، لدى نبيل جدول حافل بالوعظ والتعليم في كنائس ومؤتمرات متنوّعة.

السيد نبيل عبد الملك، العميد الأكاديمي ومدير تطوير المناهج

د. ريك ويموث، مدير التعليم الالكتروني

ريك ويماوث مستشار أكاديمي للبرنامج ومدير التعليم الالكتروني. تتضمّن مسؤوليات ريك إعداد الدليل الأكاديمي والاعداد لتجديد الاعتماد وقيادة فريق التعليم الالكتروني للبرنامج. ينحدر ريك من أستراليا ويخدم البرنامج منذ عام 2005. ريك متخصّص في العهد الجديد، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أوتاجو (Otago University) في نيوزيلاندا في موضوع “قصّة المسيح في فيلبّي 2: 6-11” (Christ Story of Philippians 2: 6-11).

تعمل ريتا مع البرنامج منذ عام 1991 وقد ساعدت في نمو وتوسع البرنامج. تتضمّن مسؤوليتها كمساعد اداري ومحاسبٍ إدارةَ الحسابات وتنظيم المؤتمرات وترتيبات تأشيرات الدخول والإقامة للموظّفين والزوّار.

السيّدة ريتا زكّا حشوة، محاسب و مساعد اداري

د. كريستين كولمان، مدير التواصل

انضمّت كريستين للبرنامج في 2017 كمدير التواصل. تشرف على إيجاد موارد الدعم المالي لمشاريع البرنامج وإدارته. وتتواصل مع المستفيدين، وتساعد في كتابة وتنقيح التقارير الخاصة بالمؤسسة. كريستين أميركية وهي معلّمة وموسيقية قضت 25 عامًا كمعلّمة للموسيقى، وحصلت على شهادة الدكتوراه في التعليم الموسيقيّ من جامعة كارولينا الشمالية في جرينسبورو.

(North Carolina at Greensboro)

يعمل مع البرنامج منذ عام 2001. وهو يحفظ روحًا طيبة في المكتب بابتسامته الودودة ورغبته في المساعدة في ايّ عمل. وهو مسؤول عن تنسيق معظم الأمور في المكتب وفي الخارج.

السيد هارون حنين، مسؤول الخدمات

القس لؤي جوابرة، مسؤول قسم تطوير المنهاج

انضمّ لؤي للبرنامج في 2017 وتتضمّن مسؤولياته تحرير وتدقيق المساقات الّتي تم تطويرها مسبقًا، وإضافة مراجع لمساقات منهاج الدراسة، وتطوير شكل جديد لمساقات البرنامج.
يعمل لؤي بدوام جزئي، راعي لكنيسة الناصري في جبل عمّان (الأردنّ) ويعلّم اللاهوت مع كلية الناصري العربية للكتاب المقدس (ANBC) حصل على شهادة الماجستير (في الدراسة اللاهوتية بالمستوى المتقدم M.Div) من الهيئة الإنجيلية الثقافية (JETS).

انضمّ فريد للبرنامج في عام 2013 بعد أن خدم عدّة سنين كمحاسب. حصل على بكالوريوس في المحاسبة من الجامعة الأردنية. وهو مسؤول، كمسجّل للبرنامج، عن تسجيل الطلاب وإصدار الشهادات. كما يشرف أيضًا على 7000 مجلّد في المكتبة الموجودة في مركز الخدمة.

السيد فريد حشوة، مسجّل البرنامج ومسؤول المكتبة

فريق التعليم عبر الانترنت

السيّدة شيرين كرادشة، تطوير المساقات عبر الإنترنت ومؤلفة مساقات

انضمّت شيرين للبرنامج في عام 2017 كجزءٍ من مبادرة التعليم الالكتروني لبرنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد. وكمختصّة بتطوير المساقات الالكترونية والمناهج، فإنها مسؤولة عن تطوير المساقات الالكترونية الموجودة بحسب المنهجية التعليمية للبرنامج. حصلت شيرين على شهادة الماجستير في التعليم المسيحي من الهيئة الإنجيلية الثقافية (JETS) ودبلوم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جامعة اليرموك.

انضمّ سلام للبرنامج سنة 2017 كجزءٍ من مبادرة التعليم الالكتروني لبرنامج التعليم اللاهوتيّ بالامتداد. سلام مسؤول عن تحويل مساقات البرنامج المطبوعة إلى برنامج مودل (Moodle) عبر الإنترنت. سلام طالب في برنامج التعليم اللاهوتي بالامتداد، وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الكتابية من الكليّة اللاهوتية الكتابية. يخدم سلام في الوقت الحاضر كرئيس اللجنة الوطنيّة الأردنيّة ويعمل كمرشد في البرنامج.  

السيد سلام جريسات، مطوّر مساقات البرنامج إلكترونيًّا

السيد عيسى طنّوس، لاهوتيّ ومطوِّر لمساقات بنيان

انضمّ عيسى طنّوس للبرنامج سنة 2017 إلى فريق التعليم الالكتروني للبرنامج. وكونه مطوّر للمساقات عبر الإنترنت وباحث مقيم، فهو مسؤول عن تطوير المساقات الالكترونية الموجودة بحسب المنهجية التعليمية للبرنامج. يحمل عيسى شهادة الماجستير في اللاهوت من الهيئة الإنجيلية الثقافية (JETS). ويعمل حاليًّا على الدكتوراه في الخدمة (DMin) في الدفاعيات المسيحية في الكليّة الانجيلية الجنوبية (Southern Evangelical Seminary). ترجم عيسى العديد من الكتب المسيحية واللاهوتية والمساقات الدراسية من الإنكليزية إلى العربية.

السيد رمزي جلدة، مسؤول الشبكة ومستشار تكنولوجيا المعلومات